آخر تحديث بتاريخ الاثنين 15/08/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

على شكل برقيات (2)

ثلاثاء, 06/12/2016

صديقي العزيز
1 ـ
...كن طفلا لتتعلم أكثر لأنك إن كبرت فلن تتعلم شيئا. ألا ترى أن 99 % من الناطقين بالعربية كبارٌ منذ الطفولة ونعومة الأظافر...
( نعومة الأظافر ): على فكرة، أظافر الأطفال أحَـدُّ من أظافر البالغين وتخرمش أكثر..
3 ـ
من يحسن الاصغاء يحسن الكلام والكتابة، ومن لايحسن الاصغاء لايحسن شيئا.
الياباني، على سبيل المثال لا الحصر، بارع في الاصغاء، ولذا تجده بارعا في الكتابة والكلام.
لا أعرف عربا كثيرين يجيدون الإصغاء.
4 ــ
الثرثرة، وهي الإكثار في الكلام والمبالغة فيه، ليست عيباً، لكنها ليست موهبة. والثرثار في الكلام ثرثار في كل شيء، لاسيما في الأكل والطعام. والثرثرة في الأكل هي الاكثار والتخبيص..
5 ـ
انتبه انت تفرط في استخدام الجسم....هذا جسمك ياعزيزي ويعرفك أكثر مما تعرفه، لذلك ينتقم منك في حالات الحزن والمرض والشعور باللاجدوى أو الخواء.
أنت سعيد لأنك تفي جسمك حقه
أنت حزين وكئيب لأنك تأكل حقوق جسمك عليك على آخر باره.
لا تستهلك جسمك في الحب والجماع أكثر من مرة في الأسبوع.
6 ــ
فقط لأنك تعبر عن رغبة العودة إلى الوطن، فقط لأنك تعود لزيارة الوطن، تصبح، في نظر من يسمون أنفسهم معارضة، ومعارضة يسارية كمان، شريكا في كل ما حلّ وما يحل بالوطن. وتأتيك الشتائم من شعراء الداخل والخارج..
7 ـ
يارجل ومازلت تتحدث عن الخوف في سورية؟ عن أي خوف تتحدث؟ وأية جهة تسبب لك الخوف؟ مخفر الشرطة؟ أم شرطة المرور أم ...؟ بعد كل هذه الدماء والضحايا وخوف الجار من الجار لأسباب طائفية ومذهبية تعرفها أنت جيدا، تعود إلى خطاب، ما قبل الحرب على سورية، وكأن شيئا لم يحدث؟ اتق الله يارجل....كن شجاعا، أو شاعرا، مرة واحدة في حياتك وتكلم على استبداد وعنصرية قانون الأحوال الشخصية، وعلى الاستبداد الديني والمذهبي الذي استجلب كل هؤلاء الغرباء، ودمر ويدمر البلاد والعباد منذ ألف سنة وأكثر، والذي هو أصل البلاء....أم لعلك خائف من إمام الجامع في الحارة!.
8 ــ
وهل داعش والنصرة وفروعهما، هم وحدهم تكفيريون؟ يعني هل هم وحدهم يؤمنون بوجود كفار، أي غير مسلمين، وينبغي القضاء عليهم وتطهير الأرض منهم؟ طيب والمسلمون الآخرون الذين يقال عنهم معتدلون، ومن جميع المذاهب، كيف عليهم أن يفهموا كلمات كفر وكافر وكفار الواردة في النص القرآني وفي غيره من النصوص الشرعية التي ينبغي الايمان بها؟ وكيف يمكن أن يكونوا مسلمين إذا كانوا لا يؤمنون بوجود كفار؟.....فالايمان بوجود كفار تنبغي محاربتهم، أو أسلمتهم أي قتلهم ع الناعم، يوشك أن يكون ركناً من أركان الاسلام وجميع المذاهب الاسلامية تقر بوجودهم....والقول بوجود كافر، أي غير مسلم، هو حكم صريح بالقتل المؤجل مهما تفلسف المجتهدون في تخريج الموضوع..
9 ــ
ليش اللف والدوران وتسمية المساء بالظهيرة
كل ما تقوم به وتمارسه التيارات الدينية، بجميع تسمياتها، من العراق إلى سورية وبالعكس، هو تطبيق حرفي لما في الكتب الدينية الموجودة بطباعة أنيقة منذ مئات السنين في جميع المكتبات الوطنية العامة والخاصة، والتي تعاد طبعاتها بأموال وزارات الشؤون الدينية أو وزارات الثقافة بحجة إحياء التراث: سأرفع غابة من القبعات، سأبني مدينة من التماثيل الذهبية والبرونزية، سأشعل الشموع والنيونات جميعا لمن يتجرأ على تفريغ المكتبات من هذه الكتب كلها، أو بعضها على الأقل، أو حتى مجرد طرح الموضوع في اجتماع رسمي.....من هنا تبدأ ثقافة التنوير ياأصدقاءنا في اتحاد الكتاب العرب، ويا أصدقاءنا في مجلس الشعب. 

الكاتب : محمد عضيمة / رقم العدد : 751

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أكثر من أسى يطلّ عبر معرض الكتاب في بيروت!. فالصور المنهمرة من الفيس بووك، تقول إن الكاتب السوري يظهر وكأنه يعيش في قارة أخرى، فهو يقف على الأطلال ليستذكر مدينة المعارض القديمة والاحتفاء بالكتب سنوياً في مكتبة الأسد ولاحقاً في المقر الجديد على طريق المطار!.
كاريكاتير
عداد الزوار